قبل الانتقال إلى مدينة بنها، إليك بعض المعلومات المهمة لكَ.

بنها .. مقدمة قصيرة عن مدينة مصرية هامة

قبل اتخاذ قرار الانتقال إلى مدينة بنها أو المعروفة بلقب “بنها العسل”، ننصحك بالتعرف على المعلومات التي جمعناها لك في هذا المقال. ستساعدك هذه المعلومات في التعرف على تفاصيل دقيقة عن المدينة، مثل الأحياء السكنية البارزة وأسعار الشقق، وتوافر الخدمات التعليمية والصحية والترفيهية والرياضية، بالإضافة إلى أهم المشاريع الاستثمارية. قبل اتخاذ قرار السكن في أي حي أو مدينة، يجب دراسة الخدمات والمرافق المتوفرة بعناية.

مدينة بنها تُعتبر عاصمة محافظة القليوبية وأحد أبرز مدنها، حيث تقع على شبه جزيرة نتيجة لتحيط المياه بها من ثلاث جهات، الجنوب والشرق والغرب. اشتهرت المدينة باسم “بنها العسل” نظرًا لكونها من أكبر المدن إنتاجًا لأجود أنواع العسل.

على الرغم من صغر مساحتها، إلا أنها تُعتبر المركز الرئيسي لصناعة الإلكترونيات وتجارة الدواجن في مصر، بالإضافة إلى أنها تعتبر واحدة من أهم المدن إنتاجًا للقمح والقطن.

تتميز المدينة بموقع استراتيجي في قلب منطقة وسط الدلتا مما يجعلها قريبة من محافظة الشرقية ومحافظة الدقهلية ومحافظة المنوفية، كما أنها تبعد حوالي 45 كم عن القاهرة فقط.

أبرز معالم بنها

يتميز مدينة بنها بالعديد من المعالم البارزة، منها كوبري بنها القديم والآثار الفرعونية في حيّ أتريب، وقصر الخديوي عباس حلمي حفيد محمد علي باشا، واستاد بنها الرياضي، وبورصة الدواجن الرئيسية لجمهورية مصر العربية، ومسجد ناصر، وأخيرًا، كورنيش النيل.

المناطق السكنية والشوارع الرئيسية بالمدينة

  • بالنسبة للأحياء والمناطق السكنية في بنها، من بينها: حي الفلل، ومنطقة الأهرام، وحي الزهور، وبنها الجديدة، وكفر السرايا، وحي أتريب، وعزبة المربّع، والشدية، ومنشية النور، ووسط البلد، والحرس الوطني، وعزبة الزراعة، والموالح، وكفر مناقر، وكفر الجزار. وتتوفر مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية هناك، سواء كانت شقق للبيع أو فيلات.

  • أما بالنسبة لأبرز شوارع بنها، فيأتي شارع فريد ندا (فؤاد الأول سابقًا) كواحد منها، حيث تم اختيار اسمه تكريمًا للنقيب فريد ندا، أحد أبطال مصر الشهداء من الشرطة.

الكمبوندات السكنية في  مدينة بنها

كمبوند الزهور لاند:

يُعتبر مشروع الزهور من أكبر المشاريع السكنية في مدينة بنها حيث يُقام على مساحة تبلغ 54958 مترًا مربعًا في منطقة الفلل، التي تُعتبر واحدة من أرقى المناطق السكنية في بنها. يتميز الكمبوند بكونه مشروعًا متكاملاً يضم أبراجًا فاخرة، ومَستَشَفَى، ومدرسةً خاصة، ومولًا تجاريًا كبيرًا، بالإضافة إلى نقطة إسعاف وجراج.

كمبوند الفردوس جاردنز:

يتمتع هذا الكمبوند بموقع استراتيجي حيث يوجد بالقرب من مدخل المدينة على الطريق الزراعي، مُشغول على مساحة 5600 متر مربع. وقد استُغلت هذه المساحة على أكمل وجه لتوفير جميع الخدمات وسبل الراحة والرفاهية لمن يختار المكان.

يحتوي الكمبوند على وحدات سكنية وإدارية معتمدة على أسلوب العمارة الخضراء أو العمارة المستدامة في التصميم؛ بهدف الحفاظ على البيئة وتوفير الطاقة. كما يضم العديد من المحلات التجارية، والعيادات الطبية، ومجمعاً للمطاعم والكافيهات، ونادي اجتماعي، وجراج.

كمبوند بنها دريم بلازا:

يُعد كمبوند 23 يوليو الأول في بنها، وهو يقع بالقرب من مدخل بنها القبلي بجوار مطحن 23 يوليو. يضم الكمبوند حدائق ومولات ومساحات واسعة وجراجات، ويحتوي على وحدات سكنية بمساحات مختلفة تتراوح ما بين 140 و160 مترًا مربعًا.

الخدمات الأساسية في مدينة بنها

الخدمات التعليمية

  • الجامعات والمعاهد: يضم جامعة بنها 16 كلية، بما في ذلك كلية الطب، الطب البيطري، التمريض، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، الفنون التطبيقية، العلوم، التربية، التربية النوعية، التربية الرياضية، التجارة، الآداب، الحقوق، الزراعة، بالإضافة إلى معهدين وهما المعهد الفني التجاري ومعهد الفني الصناعي.
  • تضم المدارس التالية: مدرسة هدى شعراوي، مدرسة ابن خلدون، مدرسة مصطفى كامل التجريبية، مدرسة الفتح الخاصة، مدرسة الرواد الحديثة الخاصة، ومدارس سنودس النيل الإنجيلية (مدارس السلام الخاصة للغات).
  • يتواجد في وسط المدينة حضانة بامبينو كيدز وبرادايس أكاديمي، وحضانة سيف أكاديمي في منطقة أتريب، وحضانة دلمون كيدز في كفر الجزار، وأكاديمية إبراهيم مرسي للغات في منطقة الأهرام، وحضانة مودرن أكاديمي وحضانة الرحمة وستار كيدز أكاديمي في منطقة الفلل.

الخدمات الصحية

  • المرافق الصحية الخاصة: المستشفى الكويتي التخصصي، مستشفى ابن سينا، مستشفى الشروق، مستشفى الصفا التخصصي، مستشفى الراعي الصالح، مستشفى الإيمان الخيري، مستشفى عامر التخصصي، مستشفى الخولي، مستشفى دار الشفا، مستشفى العيون التخصصي.

  • المرافق الصحية الحكومية: مستشفى بنها الجامعي، مستشفى بنها للتأمين الصحي، مستشفى الأطفال التخصصي، مستشفى الرمد، مستشفى الجلدية، مستشفى حميات بنها، مستشفى الصدر.

الخدمات الترفيهية والرياضية

  • مراكز التسوق: بنها تاون بلازا مول، وبنها سيتي مول، ومول العابد.
  • السينمات والحدائق: سينما دنيا، وسينما مول العابد، وحديقة النيل للطفل، وحديقة صقلية.
  • النوادي ومراكز الشباب: نادي بنها الرياضي، ونادي التجديف الرياضي، ونادي الطيران المدني، ونادي دلمون، ومركز شباب الرملة، ومركز شباب كفر بطا، وملعب أرينا الخماسي بمنطقة الفلل، وملعب المصانع الحربية الخماسي بأتريب.

المنشآت الإدارية ومصالح المواطنين

مكتب الأحوال المدنية، قسم شرطة أول بنها، قسم شرطة ثان بمديرية أمن بنها، مديرية الأمن، النقابة الفرعية للمهندسين، النقابة الفرعية للتطبيقيين، النقابة الفرعية للتمريض، النقابة الفرعية للصيادلة، النقابة الفرعية للمحامين، النقابة الفرعية للمعلمين، نقابة المهن العلمية، ونقابة المهن الاجتماعية.

دور العبادة

  • المساجد: موجودة في منطقة الرملة مسجد الفتح وهو جزء من مدرسة الفتح الخاصة، ومسجد ناصر في حي الفلل، ومسجد إبراهيم مرسي في منطقة الأهرام.

  • الكنائس: تم بناء كنيسة العذراء مريم والقديس يوحنا المعمدان مؤخرًا في قرية الرملة.

أهم المشاريع الاستثمارية في بنها

تتم حاليًا بناء منطقة استثمارية في بنها على مساحة 46 فدانًا، حيث يُخصص جزء منها للأنشطة الغذائية والصناعات المكملة لها، حيث يبلغ 70٪ من المساحة مخصصة لدعم المشروعات الصغيرة للشباب و30٪ مخصصة لكبار المستثمرين.

تضم هذه المنطقة 187 مشروعًا مما يوفر آلاف فرص العمل، بالإضافة إلى 147 وحدة صناعية ومنطقة تجارية تحتوي على عدة منافذ بيع ومخازن، بالإضافة إلى منطقة خدمية إدارية تحتوي على مركز خدمات للمستثمرين ومركز لريادة الأعمال، ومبنى خدمات للعاملين.

تم بناء هذا المشروع الضخم الذي بلغت نسبة تنفيذه 97٪ على الطريق الدائري الإقليمي الجديد (شبرا – بنها الحر)، وتم بناء مدخل ومخرج خاصين به لتسهيل الوصول إليه.

Log In