نفق الأشارة والزحام المرورى

أذا كنت من سكان بنها ومن الموظفين الذين يجب عليهم المرور بمنطقة الأشارة “الفلل” للذهاب أو العودة من أعمالهم، فأنت تعانى كل يوم بسبب أعمال الحفر القائمة فى نفق الأشارة. فتسبب أعمال الحفر فى النفق زحام شديد بالأخص فى وقت الظهيره من خروج الموظفين والطلاب من المدارس.

ويذكر أن العمل فى النفق بدأ منذ سنة تقريباً وكان من المقرر الانتهاء منه فى ثلاث شهور، على اعتبار أنه يقع فى منطقة حيوية. لكن فى حقيقة الأمر لا يزال العمل مستمر فى النفق إلى وقت كتابة هذه الكلمات، ولا يزال سكان بنها يعانون كل يوم من الزحام الشديد الذى يسببة أعمال الحفر فى نفق بنها. وقد تسببت أعمال الحفر فى النفق العديد من المشكلات منها ضرب ماسورة المياة الرئيسية فى بنها، مما تسبب فى قطع المياة عن مدينة بنها لأيام، لحين تم أصلاحها.

وفى بعض الأحيان توقف العمل فى النفق بحجة وجود أثار حيث أنتشرت الشائعات أن العاملون فى حفر النفق وجدو أحجار يعتقد أنها أحجار آثرية على عمق حوالى 3 أمتار. ونتيجة لهذه الأشاعات تم التوقف فى أعمال حفر النفق، لأخطار هيئة الأثار بما تم العثور عليه. وأدعى أن هذه الأحجار كانت لميناء قديم لتفريغ وشحن السفن، وأن عمر هذه الأحجار يتجاوز المائة عام وأنها بذلك تعد حجارة أثرية لا يجب تحطيمها.  وقامت هيئة الأثار بأرسال أثنين من العاملين بها لكشف حقيقة الأحجار التى تم العثور عليها. والنتيجة التى توصلت إليها هيئة الأثار أن هذه الأحجار لم يثبت أنها أحجار أثرية تعود للعصور الفرعونية. يذكر أن مدينة بنها هى من المدن الفرعونية القديمة وبها عدد كبير من الآثار الفرعونية الغير مستغله بشكل صحيح.

ويذكر أن هذا النفق كان الغرض منه هو فك الاختناق المرورى فى منطقة الأشارة فى بنها، وبنها هى عاصمة القليوبية ومن ثم يتردد عليها الآلاف من الزوار يومياً من قرى ومدن محافظة القليوبية والمحافظات المجاروة، وتصل تكلفة حفر النفق إلى ما يتجاوز الخمس ملايين.

ويذكر أن محافظ القليوبية اللواء عمرو عبدالمنعم قرر أن يطلق أسم الشهيد النقيب عبدالله على نجيب الذى استشهد فى العمل الأرهابى الذى استهدف مدرعة الشيخ زويد على نفق الأشارة ببنها، تقديراً لتضحيته العظيمة. والشهيد من سكان قرية جمجرة التابعة لمحافظة بنها.

ويظل السؤال إلى متى سيستمر العمل فى هذا النفق، متى ستنتهى الأزمة ويظهر النفق إلى النور؟ إلى متى سيظل سكان بنها فى هذه المعاناة؟ والسؤال الحائر دائماً كيف يبدأ العمل فى نفق فى منطقة حيوية كالأشارة ولا يكون هناك جدول منضبط ينظم العمل ويعلن بكل شففية عن موعد الانتهاء؟