مفاجأة.. مدرسة بالقليوبية مقيد بها 28 طالبًا فقط

مفاجأة.. مدرسة بالقليوبية مقيد بها 28 طالبًا فقط

شهدت محافظة القليوبية، واقعة غريبة، حيث اكتشف مسئولو التربية والتعليم بالمحافظة بجولة مفاجئة على مدارس المحافظة، لمتابعة المدارس استعدادا للعام الدراسى الجديد، مفاجأة من العيار الثقيل، حيث تبين وجود مدرسة ابتدائية بقرية بتمدة مركز بنها مقيد بها 26 طالبا فقط، و31 معلما.

وقال عادل عطية مدير التعليم العام بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية، إن لجان المتابعة على المدارس، اكتشفت تلك المدرسة بالصدفة، من خلال أعداد كشوف المدارس استعدادا للعام الدراسى الجديد، مشيرا أنه بالرغم أن المدرسة على مساحة كبيرة، وبها عدد من الفصول، لكن لا يوجد بها سوى 26 تلميذا، موزعين كالآتى: “تلميذ بالصف الأول الابتدائى و3 تلاميذ بالصف الثانى الابتدائى و5 تلاميذ بالصف الثالث و9 بالصف الرابع، وعدم وجود تلاميذ بالصف الخامس و10 تلاميذ فقط بالصف السادس”.

وأشار “عطية” فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، إلى أنه برغم عدد التلاميذ الضئيل بالمدرسة، يوجد 29 مدرسا بالمدرسة إضافة إلى وجود مدير ووكيل للمدرسة.

وأكد “عطية” أن هذه المدرسة بجوارها مدرسة أخرى تعليم ابتدائى أساسى أيضا، يفصلهما سور فقط، ويبلغ عدد الطلاب فى كل فصل فيها 80 طالبا وتعانى من كثافة كبيرة بالفصل. 

وأشار مدير التعليم العام، أن هذه المدرسة على هذا الوضع منذ 10 سنوات، وأن الأهالى هم من يرفضون أن يقدموا لأولادهم فيها، معللين ذلك بأن مستوى التعليم فى المدرسة ضعيف، وأولادهم يحصلون على درجات ضئيلة ومنهم من يسقط نهائيا، لذلك يقدمون لأولادهم فى مدرسه بجوار مدرسة “بتمدة الابتدائية” يفصل بينهما سور فقط.

وتابع “عطية” أن المدرسة هذا العام لم تستقبل أوراق أى طلاب لتقديم بيها، مضيفا أنه تم عمل محضر إثبات حالة بشأن ذلك، وتم تقسيم المدرستين بالقرية، لتصبح أحدهما تعليم أساسى بنين، وأخرى للبنات، مؤكدا أنه عانى بعد هذا القرار، من رفض كثير من الأهالى، ولكن مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، واجهتهم حرصا على مصلحة الطلاب وحل أزمة الكثافة الطلابية. 

وفى سياق آخر قال محمد الشحات مدى التعليم الأساسى بإدارة بنها التعليمية، إنه تم عمل مذكرة عن حالة مدرسة “بتمدة الابتدائية” وعرضها على وكيل وزارة التربية والتعليم، للبت فى أمر المدرسة. 

بينما قالت هالة حسين مدير إدارة بنها التعليمية، المدرسة منذ 10 سنوات بهذا الوضع، وأنها تولت المنصب منذ 3 أشهر، حتى لا تتمكن من رؤيتها من قبل، مضيفة انه تم التواصل مع التعليم الأساسى لبحث موقف المدرسة، ومحاسبة المقصرين.

وأضاف طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أنه هو من اكتشف تلك المدرسة، وأنه لن يسمح بوجود أى تقصير أو تلاعب فى العملية التعليمية، مشيراً إلى أنه جاء من أجل مراعاة مصلحة الطلاب، وانه تم عمل مجمع تعليم أساسى متكامل بنين وبنات، بدمج مدرسة بجوارها، وتم رفع كثافة الفصل إلى 40 طالبا، وردد قائلاً “حجة المدرسين خلصت وهيشتغلوا يعنى وهيشتغلوا”.

وأكد أنه تم حل أزمة المدرسة، وحل أزمة الكثافة الطلابية، ونوه عجلان قائلا، إنه لن يسمح بوجود معلما مقصرا فى عمله أو مدرسة سيئة. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر بنهاوى وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصدره ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر.