مدير آثار القليوبية: القطع الحجرية المعثور عليها ببنها من بقايا معبد إيزيس

عثرت بعثة الآثار بمحافظة القليوبية، أثناء حفر أساسات أبراج جمعيه الوفاء لضباط الشرطة بمدينة بنها، على بقايا قطع أثرية وحجريه منقوش عليها بالكتابة الهيروغليفيه، قد تعود لمدينة كاملة أو معبد أثرى بالمنطقة.

ويقول الدكتور محسن  حلمى بدوى مدير عام هيئة الأثار بالقليوبية، لـ”اليوم السابع” أنه تم إكتشاف مجموعه من القطع الحجرية أثار عمليات حفر أساسات بجمعية الوفاء لضباط الشرطة بمنطقة أتريد بمدينة بنها.

وأشار “بدوى” أن تلك القطع بعضها يوجد عليه كتابات هيروغليفية، مضيفا إلى أنه يتم حاليا تمشيط المنطقه بالكامل للبحث فى المنطقه، موضحا أنه إلى الآن تم العثور على قطع أثرية متناثرة وليس مبنى أثرى كامل.

وأوضح “بدوى” أنه تقرر وقف أعمال الكمبوند الخاص بجمعية الشرطة ببنها والبدء فورا فى إستكمال أعمال الحفر بمنطقة الشواهد، مشيرا إلى أن الشواهد الجديدة ربما تقود للوصول للمدينة القديمة بالكامل مجموعه من الخبراء وبعثة من الأثار إلى إكتشاف بقايا معبد الإلهه إيزيس بمنطقة تل أتريب الأثرية ببنها حيث ظهرت شواهد المعبد أثناء حفر أساسات أبراج جمعيه الوفاء لضباط الشرطه بالعاصمة تم إبلاغ هيئة الآثار بالقاهرة لتشكيل فريق تنقيب لإستكمال أعمال الحفر والكشف عن بقايا وموقع المعبد

وأضاف أن القطع التى تم إكتشافها يوجد بها نقوش فرعونية لصور الإله حورس وإيزيس وحوائط وأعمدة المعبد والذى يرجح انه كان مخصص لعبادة الإلهة حورس وإيزيس واوزويرس.

وتابع مدير عام آثار القليوبية، أنه تم نقل تلك القطع التى تم العثور عليها إلى المقبره الأثرية المجاورة لمنطقة حمامات أتريب، للحفاظ عليها، حيث يقوم مجموعة من مفتشى الآثار بالقليوبية، بعمل عمليات ترميم أولية لتلك القطع، حتى يتمكن خبراء الآثار من قراءه الكتابات المنقوشه عليها،  لتحديد لأى عصر تعود ثم يتم تسجيلها بسجلات الآثار ونقلها للمتحف الأثرى بتل اليهودية بمدينة شبين القناطر.

وأشار “بدوى” إلى أن المنطقة التى يتم الحفر فيها تتعدى 20الف متراً، وأنه سيتم توالى عمليات الحفر ولكن بأسلوب علمى يدوى، حتى لا يتم تكسير أو تجريح القطع الأثرية، بالأضافة إلى أنه فى حالة وجود قطع أثرية متفرقه سيتم نقلها للمتحف الأثرى، وتستكمل أعمال الحفر والبناء بالمنطقة، ولكن فى حالة  وجود مبنى أو مدينة أثرية متكاملة سيتم وقف الحفر والبناء نهائيا.

وقالت نجوى العشيرى رئيس مدينة بنها، لـ “اليوم السابع”، أن مجلس المدينة لا يملك وقف أعمال الحفر والبناء بأبراج جمعية الوفاء لضباط الشرطة بمنطقة أتريب بمدينة بنها، لأن جميع أوراقهم قانونية وتراخيصهم، وأن هناك برتوكول بين الآثار والمحافظة أنه فى حالة العثور على آثار بالمنطقة سيتم وقف البناء.

وأوضحت “العشيرى” أن تلك المنطقة بأكملها أثرية، وأنها لا تستطيع إصدار ترخيص بناء لأى مواطن  لشيء منزل بتلك المنطقة الا بعد موافقه هيئة الاثار التى تقوم بعمل حفريات وتقدم تقرير لمجلس المدينة أنه لامانع من البناء

وكانت هيئة الأثار بالقليوبية قد تلقت بلاغا من مسئولى حفر موقع البناء لمشروع مساكن ضباط الشرطة ببنها بوجود شواهد اثرية بالمنطقة كشف عنها حفر الأساسات.

على الفور تم الدفع بفرق التنقيب والتى إكتشفت ان الشواهد تقود إلى بقايا معبد ايزيس حيث تم إخطار هيئة الأثار وجارى غلق الموقع لإستكمال الحفريات

مصدر الخبر : اليوم السابع .