طريق “شبرا- بنها” الحر في انتظار السيسي

 طريق “شبرا- بنها” الحر في انتظار السيسي

طريق شبرا – بنها الحر أحد من أهم المشروعات القومية التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى ضمن مشروعات إنشاء شبكات الطرق بالمحافظات، والذي يشهد تنفيذ الأعمال النهائية إستعدادا لإفتتاحه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إحتفالات أكتوبر، ليقلل العناء علي المسافرين من مختلف محافظات الدلتا ويختصر زمن الرحلة إلي 20 دقيقة ويخفف الضغط علي الطريق الزراعي القديم.

– 40 كوبري و22 نفق بطول الطريق

وقال اللواء عادل ترك رئيس الهيئه العامه للطرق والكبارى، إن طريق “شبرا – بنها” يمثل شريان جديد للتنمية ويختصر المسافة فى ثلث ساعه فقط وتبلغ إستثماراته 3،5 مليار جنيه ويتضمن 40 كوبرى و22 نفق على المصارف والترع لخدمه التجمعات السكنيه، كما تم إقامة محطات لتموين السيارات على جانبى الطريق الطريق تنفيذا لتكليفات الرئيس بجانب نقطه شرطة ونقطه إسعاف.

وأوضح رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن الطريق الجديد يمثل أهمية خاصة لأهالى محافظات الدقهلية والشرقية والقليوبية والمنوفية، وسيساهم فى تخفيف الضغط المرورى على طريق شبرا ـ بنها القديم، لافتا إلى أن الطريق الجديد يتكون من 4 حارات بكل اتجاه ويمتد بطول 40 كم.

– خدمة 8 محافظات

ومن جانبه أشار اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، أن هذا الطريق سيساهم بحل الأزمة المرورية، التى يعانيها المواطنين بطريق إسكندرية الزراعى، وأنه يخدم 8محافظات وهي”القليوبيه، والدقهلية، الشرقية، والغربية، والمنوفية، والقاهرة، والأسكندرية”، وأنه مشروع عملاق.

وتابع المحافظ، أن الطريق يوفر على المواطنين ساعات كثيرة من الازدحام على الطريق الزراعي (القاهرة – الإسكندرية).

– ارتفاع الكارته يثير غضب السائقين

سادت حالة من الغضب والإستياء بين السائقين وأصحاب السيارات الملاكي بسبب إرتفاع قيمة كارتة الطريق الحر الجديد ” شبرا- بنها”.

ومن جانبه أعلن النائب جمال كوش نائب مركز بنها، عن تقدمه بطلب إحاطة لمجلس النواب لتقليل قيمة الكارته التي يتم دفعها كرسوم على المركبات، والتى تصل إلى 15 جنيها، مطالبا بتخفضيها إلى مبلغ من “5_10″جنيهات،حتى يتمكن سائقي سيارات الأجرة، ومستقلي الملاكي من السير عليه، دون تحميلهم أعباءً زائدة، مطالبا المسئولين بعمل نظام اشتراكات مثل القطارات لأصحاب السيارات التى تسير على الطريق بصفة يومية مراعاة لظروفهم الاقتصادية.

– 3.2 مليار جنيه تكلفة المشروع

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن تكلفة مشروع طريق شبرا – بنها الحر 3.2 مليار جنيه غير تكلفة نزع الملكية، موضحا أن تكلفة المشروع تشمل المنشآت الصناعية الـ62 من الكبارى والأنفاق الخاصة بالمشروع.

وأكد “عرفات” أن الطريق يخدم 140 ألف سيارة ومن المتوقع أن يخدم 150 ألف سيارة خلال العام المقبل، لافتا إلى استخدام مواطنين لطريق شبرا القديم وآخرين للطريق الجديد مما سيساهم فى توزيع الكثافة المرورية ويساعد على توفير الوقت والوقود.

-غرامات ومخالفات لسيارات النقل على الزراعي القديم

وأعلنت الإدارة العامة لمرور القليوبية، عن فرض غرامات ومخالفات فورية لاى سيارة نقل تسير على الطريق الزراعى السريع القديم من شبرا الخيمة الى بنها عقب افتتاح الطريق الجديد.

وقال اللواء محمد درويش مدير المرور، إن اى سيارة ستسير على الطريق الزراعى القديم لن تفلت من المخالفات الا فى حالة واحده فقط وهى ان يكون قائدها معه خط سير لحموله يقوم بتوصيلها فى نطاق المدن او القرى الواقعة على الطريق الزراعى القديم من بنها الى شبرا الخيمه وان لم يكن معه خط سير بالحموله سيتم تغريمه غرامه فورية جارى تحديدها لذلك فان اى سيارة نقل متجهه الى اى مكان فى غير نطاق محافظة القليوبية على قائدها فورا ان يسلك الطريق الاقليمى الجديد حتى لا يتعرض للمخالفة.