صنع فى بنها: روبوت لـ«الخدمة الشاقة»

نجحت مجموعة من طلاب كلية هندسة جامعة بنها فى ابتكار روبوت جديد أطلقوا عليه «روبوت الخدمة الشاقة»، والذى يصلح للعمل فى المنازل والمصانع لنقل الأغراض والأعمال الشاقة،

حيث قامت مجموعة من طلبة الكلية بقسم الميكانيكا، وهم مارك كمال ومايكل ميخائيل ومحمد سعد ومحمد رضا، تحت إشراف هيثم عادل تاج معيد بالكلية، بتصنيع الروبوت وخاضوا به عدة مسابقات حصلوا خلالها على المركز الأول فى مصر والمركز الخامس على العالم فى مسابقة International Robot Challenge.

الروبوت أطلقوا عليه (الرجل الآلى الخارق) ويمكن استخدامه يدوياً لتطبيق وظيفة المساعدة ونقل الأغراض من مكان لمكان والقيام بالأعمال الشاقة والصعبة لتوفير الجهد والتعب. وأكد «هيثم تاج» المعيد بالكلية والمشرف على فريق الابتكار، دعم رئيس جامعة بنها الدكتور السيد يوسف القاضى، لهذا المشروع، مشيراً إلى أن الجامعة وفرت لهم منحة السفر إلى الهند، وتحملت الجامعة تكاليف السفر والإقامة للمشاركة فى المسابقة العالمية.

وأوضح الطالب مايكل ميخائيل، أنه بالرغم من امتلاكهم إمكانيات بسيطة فإنهم استطاعوا تحقيق المطلوب فى أفضل شكل، وقامت الجامعة بإقامة حفلة لتكريم الطلاب ومنحهم شهادات تقدير على مجهودهم وقدرتهم على التفكير، ومحاولة الارتقاء بالخدمات التى يتم تقديمها إلى المواطنين.