تصريح من واضع «سؤال السيسي» في امتحان «آداب بنها».. وتعليق رئيس الجامعة

قال الدكتور يحيى خاطر، أستاذ النقد الأدبى بكلية الآداب جامعة بنها، إن ما جاء في ورقة أسئلة مادة اللغة العربية لطلاب الفرقة الثانية بقسم الإعلام بكلية الآداب، ليس له علاقة بالسياسة من قريب أو بعيد.
وكانت ورقة الأسئلة في مادة النقد الأدبى ضمت 3 أسئلة اختيارى يطلب من الطالب أن يجيب على سؤلين فقط. ونص أحد الأسئلة على: «أكتب مقال عن الرئيس السيسي تحت عنوان (السيسي رجل المرحلة القادمة.. ثم انقد مقالك من حيث الشكل والمضمون)».

وأضاف «خاطر»، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «إننا نُعلم الطلاب كتابة المقال والنقد الأدبى بعيدا عن السياسة»، موضحا أن السؤال اختيارى من الممكن أن يجيب عليه الطالب أو يتركه، مشيرا إلى أنه أثناء عقد الامتحان لم يحدث أي نوع من اللغط أو عدم الفهم لدى الطلاب مثلما أثير.

وأثيرت حالة من الجدل بين طلاب الفرقة الثانية بقسم الإعلام بآداب بنها، الاثنين، حول تضمين أستاذ اللغة العربية بتضمين امتحان مادة النقد الأدبى لنصف العام السؤال السابق، ما اعتبره بعض الطلاب مخالفة للتعليمات التي تقضي بعدم وضع أسئلة سياسية في الامتحانات.

من جانبه، كلف الدكتور السيد القاضي، رئيس جامعة بنها، الدكتورة عبير الرباط، عميدة كلية آداب بنها، بتشكيل لجنة لإعداد تقرير حول السؤال، وسؤال أستاذ المادة حول أسباب لجوئه له.

فيما قالت الدكتورة عبير الرباط، عميد كلية الآداب بجامعة بنها، إن السؤال جاء لتدريب الطلاب على كتابة المقالات والنقد الأدبي، ولا يدخل ضمن الأسئلة السياسية، مشيرة إلى أنه سؤال اختياري ولكل طالب الحرية في الإجابة عليه من عدمه ولديه البدائل، مشددة على أن الكلية لم تتلقي أية شكوي رسمية عن السؤال أو الامتحان.
ملحوظه:هذا المقال نقلا عن موقع المصرى اليوم