أفضل مطاعم الكشرى فى بنها

الكشرى ليس أكله مصرية ليس المصريون من أخترعوا الكشرى، فعرف المصريين الكشرى مع الحرب العالمية الأولى عندما وقعت مصر تحت الحماية البريطانية وجاء الجنود الهنود مع الجنود البريطانيين إلى مصر وعندما اختلط المصريين بالجنود الهنود عرفوا الكشرى

أفضل مطاعم الكشرى فى بنها

الكشرى ليس أكله مصرية ليس المصريون من أخترعوا الكشرى، فعرف المصريين الكشرى مع الحرب العالمية الأولى عندما وقعت مصر تحت الحماية البريطانية وجاء الجنود الهنود مع الجنود البريطانيين إلى مصر وعندما اختلط المصريين بالجنود الهنود عرفوا الكشرى، فكان الهنود يطبخون خليط من الأرز والعدس أبوجبة ويطلقون على هذه الأكلة “كوتشرى”، ثم ضاف الأيطاليون على هذه الأكله المكرون، ثم ضاف المصريون على هذه الأكلة الصلصلة الحمراء والدقة التى تتكون من الثوم المهروس والخل والشطة الحمراء وأضافوا البصل المحمر أيضاً والحمص الشامى، ليظهر لنا فى النهاية طبق الكشرى الذى نعرفه الأن. وهذا يتطابق مع ما جاء به ابن بطوطه فى تحفة “النظار فى غرائب الأمصار وعجائب الأسفار” فقال “أن فى الهند يأكلون أرز مطبوخ بالسمن يسنمى كشرى”.

الكشرى فى مصر:

الكشرى أشهر الأكلات الشعبية فى مصر بسبب أنخفاض سعره مقارنتاً بأسعار الأكل بشكل عام، الكشرى عبارة عن “المكرونة والأرز والعدس الأسود والبصل المقلى وصلصة الطماطم الحارة”. نظراً لاكتسابه شعبية كبيرة فيوجد العديد من المحلات المتخصصه فى عمل أطباق الكشرى. وهناك ما يعرف بالكشرى الاسكندرانى وهو مختلف عن الكشرى العادى فى أنه يوضع فيه العدس الأصفر بدل من العدس الأسود.

الكشرى فى العراق:

الكشرى ليس بأكله تقدم فى مصر فقط، ولكنها تقدم أيضاً فى العراق، والمختلف فقط فى الكشرى العراقى عن الكشرى المصرى أن العراقيون يضعون فيه العدس الأصفر بدون قشر.

الكشرى فى الشام:

يسمى كشرى الشام بأسم “المجدرة” والمختلف فى الكشرى الشامى أنه قد يقدم بالبرغل المخلوط بالعدس الأسود،أو بالأرز المخلوط بالعدس الأسود.

وانتشرت محلات الكشرى فى بنها، بحيث يكاد لا يكون هناك شارع فارغ من محل يقدم الكشرى. ومحل الكشرى تستطيع أن تتعرف على مكانه بمجرد شم رائحة الكشرى التى هى عبارة عن خليط من الثوم والبصل والشطة والخل.

وقامت صفحة بنهاوى على الفيس بوك بعمل استفتاء على أفضل مطاعم الكشرى فى بنها، وشارك فى الاستفتاء 35 شخص، وأليك ترتيب المطاعم حسب عدد الأصوات:

– جاء فى المركز الأول كشرى وصايه حصل على 18 صوت بأنه أفضل مطاعم الكشرى فى بنها.

– جاء فى المرتبة الثانية كشرى حكاية بإجمالى 5 أصوات.

– أما المركز الثالث فكان من نصيب كشرى الزعيم، بعدد أصوات يصل إلى 4.

– المرتبة الرابعة تقاسمها كلاً من كشرى بيت جحا وكشرى نيولكس، حيث حصل الأثنين على 3 أصوات.

– أما المرتبة الأخيرة فكانت من نصيب كشرى عجيبة، بعدد أصوات يصل إلى 2 صوت.

وهناك بعض المواطنين الذين تفاعلوا مع “البوست” وقالوا أن كل المطاعم أصبحت تقدم كشرى سئ وطعمه غير مشهى بالمرة، وأن هناك الكثير منهم من ينقصون من مكونات الطبق نظراً لأرتفاع الأسعار فأصبح طبق الكشرى لا يشبع “بطن مواطن جعان”، والبعض من أنصار أن أكل البيت هو الأفضل وكشرى البيت لا يتفوق عليه أى طبق كشرى من المحلات.

وإليك قائمة بأهم مطاعم الكشرى فى بنها:

– كشرى حكاية بنها، يقع فى أخر شارع سعد زغلول بجوار كوبرى عزبة السوق بنها.

– كشرى وحلوانى عجيبة، هو من أقدم محلات الكشرى فى بنها لدرجة أنه أطلق على الشارع الذى يقع فيه هذا المحل شارع عجيبة، يقع بجوار مطاعم الشيخ بنها.

– كشرى وحلوانى نيولوكس يقع وسط البلد شارع صلاح الدين بنها.

– كشرى وحلوانى الأمير يقع فى منطقة أتريب بشارع نصتار بنها.

– كشرى وحلوانى وصاية يقع فى شارع فريد ندا أمام مستشفى الإيمان الخيرى بنها.

– كشرى وحلوانى الزعيم يقع فى شارع الشهيد فريد ندا أمام أحمد حسن بنها

– كشرى بيت جحا فى وسط البلد عند تمثال سعد زغلول بنها.